الرئيسية » slideshow » واحة “تيغيرت” بفم الحصن تواجه خطر الاندثار بسبب شح المياه

واحة “تيغيرت” بفم الحصن تواجه خطر الاندثار بسبب شح المياه

واد نون24-فم الحصن

يشتكي سكان وفلاحو واحة تيغيرت  ( تبعد عن مركز فم الحصن بحوالي 6 كلم)، من شح المياه وجفاف العيون مما اثر على الوضع بالواحة، وفقا لإفادات استقتها جريدة واد نون24 الالكترونية .

وقال رئيس جمعية تيغيرت للتنمية ان ضيعات البطيخ الاحمر الدخيلة على المنطقة هي من بين الاسباب التي أدت الى استنزاف الفرشة المائية بالمنطقة

وأضاف المتحدث ان هذه العيون كانت قبل سنوات تزود السكان بهذه الواحة بالكميات الضرورية من المياه قبل ان تتراجع حيث اصبح مصدر تزويدهم بهذه المادة الحيوية انطلاقا من احد الآبار .

ويطالب الفلاحون بالمنطقة وزارة الفلاحة والسلطات المعنية بالتدخل العاجل لإيقاف نزيف استنزاف الفرشة المائية، لأن استمرار هذا الوضع سيؤدي  حتما الى اندثار الموروث البيئي من الواحات الممتدة على شريط جبال باني اضافة الى هجرة السكان نحو المدن .

من جهته قال المدير الاقليمي لوزارة الفلاحة بطاطا في تصريح لواد نون24 ان نقص التساقطات المطرية والجفاف وضع تعشيه مناطق مختلفة من المغرب ويؤثر ذلك على مستويات الفرشة المائية..

واضاف المسؤول الاقليمي ان الوزارة عازمة على انجاز دراسة ومعاينة لحل هذا المشكل، من خلال احداث محطة للضخ حسب الاعتمادات المتوفرة .

وبخصوص الحد من استنزاف الفرشة المائية  بسبب زراعة البطيخ الاحمر بالمنطقة قال المتحدث ان المديرية تقوم بتوجيه وارشاد الفلاحين للتركيز على زراعات بديلة التي تلائم المنطقة مثل الحناء والنخيل وغيرها .

وأضاف المدير الاقليمي أن لجنة تقنية مختلطة ستقوم بزيارة  وبمعاينة ميدانية  للضيعات التي لا تتوفر على تراخيص لحفر الآبار على اساس اتخاذ الاجراءات القانونية في حقها .

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*