طانطان : يوم دراسي لبحث سبل الترويج السياحي للمواقع الأثرية و المؤهلات التي يتوفر عليها الإقليم.

على هامش فعاليات اموكار طانطان إحتضنت قاعة الاجتماعات بجماعة الوطية يومه الاثنين 10 دجنبر الجاري ، يوما دراسيا حول الترويج السياحي والثقافي و الطبيعي بإقليم طانطان : مقاربات متقاطعة/ مسؤولية مشتركة من تنظيم منتدى الإشعاع للتنمية و الثقافة بطانطان، بشراكة مع مؤسسة الموكار. "تحت شعار التواصل في خدمة التنمية المحلية."

طانطان : وادنون 24

على هامش فعاليات اموكار طانطان إحتضنت قاعة الاجتماعات بجماعة الوطية يومه الاثنين 10 دجنبر الجاري ، يوما دراسيا حول الترويج السياحي والثقافي و الطبيعي بإقليم طانطان : مقاربات متقاطعة/ مسؤولية مشتركة من تنظيم منتدى الإشعاع للتنمية و الثقافة بطانطان، بشراكة مع مؤسسة الموكار.
“تحت شعار التواصل في خدمة التنمية المحلية.”


وذلك بحضور ممثلي الجمعيات السياحية المهنية وجمعيات المجتمع المدني.
بعد إفتتاح أشغال هذا اللقاء الدراسي، بعرض شريط وثائقي حول المؤهلات السياحية و الثقافية و الطبيعية بإقليم طانطان، توزعت المحاور الثلاثة على ثلة من الأساتذة الخبراء الباحثين في المجال السياحي والثقافي،

  • دور الموروث الثقافي في التسويق وجلب الاستثمار :
  • دور الموروث الثقافي المحلي ورهانات التنمية المحلية :
  • دور الفاعل المدني في التعريف بالمؤهلات السياحية والطبيعية والثقافية
    جلسات اليوم الدراسي تطرقت لما جاء في البرنامج الذي تم توزيعه، إلى موضوع المؤهلات ” الواقع و الإكراهات.” وتاهيل الكنوز ألاثرية التي تتوفر عليها المنطقة، فيما إستأنفت اشغال اليوم الدراسي بالتطرق إلى تثمين وتنشيط والتعريف بالمواقع الأثرية ودور الساكنة المحلية وجمعيات المجتمع المدني في الترويج السياحي للمواقع الأثرية. في ضل غياب الفاعل السياسي.
    وحسب الورقة التقديمية لهذا اليوم الدراسي، فإن إقليم يحتل مكانة متميزة في الخريطة الثقافية للمغرب؛ بما يتميز به من مؤهلات و مكونات تراثية مهمة، لا توجد في أي مكان ثاني. وهي نتاج تطور تاريخي طويل وتفاعل مستمر مع الموقع الجغرافي المتميز الذي تحتله هذه المنطقة على مشارف المحيط الأطلسي.
    نفس الورقة اضافت ان الحمولة الثقافية والقيمة الحضارية والسياحية الكبرى، التي تتضمنها المنطقة تحتاج إلى مشاركة الجميع كل من موقعه. حتى يصل الإقليم الى مصاف الأقاليم الأخرى في المجال السياحي.

واشارت الورقة إلى أنه بالرغم من الإستثمارات العمومية التي استفاد منها الإقليم خلال السنين الاخيرة في المجال الثقافي و السياحي ،وإعادة الإعتبار لمواقعها الاثرية بهدف تاهيلها وتثمينها والإستفادة منها في مجال التنمية المستدامة إلا انه؛ بالرغم من كل هذا؛ الواقع يفيد بعدم تحقيق مساهمة التراث الثقافي في العموم والمواقع الاثرية بالخصوص في التنمية المنشودة وخلق مناصب شغل ترتبط بهذه الثروات.

جل المداخلات تصب في مجملها حول غياب الفاعل السياسي عن مثل هذه الأنشطة، وتطالب بمشاركة الهيئات المنتخبة و الوقوف إلى جانب الهيئات المدنية التي تشتغل في المجال الثقافي و السياحي.

موسم طانطان 2023,موسم طانطان تراث عالمي,موسم طنطان,موسم طانطان ٢٠٢٣,موسم طنطان طارق المنهالي,موسم طانطان بينونة,طانطان ٢٠٢٣,طانطان 2023,طانطان اليوم,موسم طانطان2033,مهرجان طانطان,الطانطان,المنهالي طانطانموسم طانطان 2023,موسم طانطان تراث عالمي,موسم طنطان,موسم طانطان ٢٠٢٣,موسم طنطان طارق المنهالي,موسم طانطان بينونة,طانطان ٢٠٢٣,طانطان 2023,طانطان اليوم,موسم طانطان2033,مهرجان طانطان,الطانطان,المنهالي طانطان