ملف تحرير الملك العمومي بمدينة كلميم على طاولة وزير الداخلية سؤال حول البدائل الاقتصادية للباعة المتجولين.

ملف تحرير الملك العمومي بمدينة كلميم على طاولة وزير الداخلية سؤال حول البدائل الاقتصادية للباعة المتجولين.

وادنون 24 – الرباط

بعد اليوم الأول من إطلاق حملة تحرير الملك العمومي بمدينة كلميم ، النائب البرلماني عبد الرحيم بن بوعيدة ، عن الفريق الفريق الإستقلالي للوحدة و التعادلية ، عبر سؤال كتابي. يسائل وزير الداخلية عن البدائل الاقتصادية، و حول تطبيق مقاربة اجتماعية في تحرير السلطات للملك العمومي بمدينة كلميم.

و تسائل بن بوعيدة حول سبل إدماج المُشتغلين في القطاع الغير المهيكلة. ، وساءل النائب البرلماني عن حزب الإستقلال ، وزير الداخلية حول التدابير والإجراءات التي تعتزم الوزارة القيام بها لتوفير بدائل كالأسواق النموذجية للباعة المتجولين.

وقال بن بوعيدة إن نسبة كبيرة من مستغلي الملك العمومي، يعيشون في وضعية اجتماعية هشة، خارجة عن المنظومة الاقتصادية، ودعا إلى ضرورة تغيير مقاربة تحرير الملك العمومي إلى ما يستوعب الوضعية الاجتماعية، وطالب السلطات المنتخبة بإيجاد حلول لإدماج هذه الفئات في القطاع المهيكل.

واعتبر بن بوعيدة عبر سؤاله الكتابي الموجه إلى وزير الداخلية، أن تطبيق القانون في ما يخص تحرير الملك العمومي كان مستعصياً لسنوات، مشددا “لابد من حلول أخرى من طرف المجالس المنتخبة، تراعي الجانب الاجتماعي.

وأضاف إذا ما ربطنا احتلال جهة كلميم واد نون للمرتبة الأولى وطنيا في عدد البطالة، وحملة تحرير الملك العمومي دون بدائل فالنتيجة ستكون صادمة.