الرئيسية » slideshow » الزاك..”توعية للاطفال” بمناسبة اليوم العالمي لضحايا الألغام

الزاك..”توعية للاطفال” بمناسبة اليوم العالمي لضحايا الألغام

وادنون24-الزاك

نظمت الجمعية المغربية ذوي الهمم لضحايا الالغام بالزاكـ امس السبت، نشاطا توعويا للأطفال المدينة  تخليدا لليوم  العالمي لضحايا الالغام  الذي يحتفل به العالم في الرباع من شهر ابريل من كل سنة.

وقال عثمان لكان رئيس الجمعية المغربية ذوي الهمم لضحايا الالغام بالزاك في تصريح لجريدة واد نون24 الالكترونية، ان الغاية من تخليد الجمعية لهذا اليوم العالمي هو  نشر ثقافة التوعية بمخاطر الالغام لدى الاطفال  بالمنطقة، من خلال صبحيات بالتنسيق مع منظمة الطلائع-أطفال المغرب فرع الزاك.

واضاف رئيس الجمعية ذاتها ان الورشات توعوية موجه للاطفال تضمنت العاب وورشات للرسم وعروض مواد  فيديو حول مخاطر الالغام والمخلفات الحربية وخطورتها ، اضافة الى عرض تقرير  حول اهم الانجازات التي قام بها المغرب فيما يتعلق بالالغام.

يذكر ان المغرب “ينخرط بكيفية ملموسة في تطبيق مقتضيات اتفاقية حظر الألغام المضادة للأفراد (اتفاقية أوتاوا)، وفقا لالتزاماته الدولية، لاسيما الاتفاقية الموقعة مع بعثة المينورسو في العام 1999، والمتعلقة بتبادل المعلومات، ووضع علامات على مناطق الألغام، وإزالتها، وتدمير الألغام والمخلفات المتفجرة للحرب” وفقا لما اكده عبد الوهاب بلوقي سفير المملكة المغربية بهولندا في تصريحات سابقة.

وأشار السفير إلى التعبئة الدائمة على الأرض لـ 13 وحدة مغربية متخصصة في إزالة الألغام،ولفت أيضا إلى تفعيل 400 فريق لإزالة الألغام خلال الفترة الممتدة من يناير 2014 إلى 31 أكتوبر 2021، مع تنفيذ 1111 تدخلا خلال نفس الفترة

وإلى غاية 31 أكتوبر 2021 -يضيف السفير- تم تطهير مساحة 5.950,47 كيلومتر مربع، ما مكن من رصد وتحييد 96 ألفا و792 لغما أرضيا، منها 49 ألفا و348 لغما مضادا للأفراد، وتدمير 21 ألفا و522 من البقايا المتفجرة للحرب.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*