الرئيسية » slideshow » المصادقة على عدد من الاتفاقيات تهم تدبير وتنمية الموارد المائية والحماية من الفيضانات بحوض درعة واد نون.

المصادقة على عدد من الاتفاقيات تهم تدبير وتنمية الموارد المائية والحماية من الفيضانات بحوض درعة واد نون.

وادنون24-متابعة


صادق أعضاء مجلس إدارة وكالة الحوض المائي لدرعة واد نون خلال أشغال الاجتماع الذي انعقد أمس الجمعة 15 يوليوز 2022 بمدينة كلميم ،على عدد من الاتفاقيات تهم تدبير وتنمية الموارد المائية والحماية من الفيضانات بهذا الحوض .
وتهم الاتفاقية الأولى المتعلقة باستكشاف وتحسين معرفة المياه الجوفية بمنطقة نفوذ وكالة الحوض المائي درعة واد نون انجاز اثقاب استكشافية وكذا دراسات جيوفزيائية وهدروجيولوجية في إطار البرنامج الوطني التزويد بالماء الشروب ومياه السقي 2020-2021 .
وسيتم انجاز هذه المشاريع بكلفة مالية إجمالية تصل الى 800 مليون درهم ممولة من طرف وزارة التجهيز والماء ومديرية البحث والتخطيط المائي ووكالات الاحواض المائية .
وتهدف الاتفاقية الثانية المتعلقة بالمشاريع المستعجلة والمهيكلة بقطاع الماء على مستوى جهة درعة تافيلالت الى انجاز مشاريع لتأمين تزويد التجمعات السكنية بالماء الشروب على مستوى هذه الجهة وذلك بتكلفة تصل الى 293 مليون درهم ممولة من طرف وزارات الداخلية والتجهيز والماء والاقتصاد والمالية ومجلس جهة درعة تافيلالت والمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب ووكالة الحوض المائي لدرعة واد نون
وسيتم بموجب الاتفاقية الثالثة انجاز أشغال الحماية من الفيضانات بجماعة ألوكوم بجماعة طاطا بغلاف مالي يصل إلى 16 مليون درهم كم ممولة في إطار شراكة بين وكالة الحوض المائي وصندوق مكافحة آثار الكوارث الطبيعية وجهة سوس ماسة وجماعة ألوكوم فيما سيتم بمقتضى الاتفاقية الرابعة انجاز أشغال الحماية من الفيضانات بدوار أيت ايول بجماعة أيت سدرات الشرقية بإقليم تنغير .
وتمت المصادقة خلال أشغال اجتماع مجلس إدارة وكالة الحوض المائي على أيضا على اتفاقية خاصة لانجاز معاصير والدراسة الهيدرو جيولوجية للفرشة المائية لواحة سكورة بوارززات وعلى حسابات الوكالة برسم السنة المالية 2020 وكذا على مشروع الميزانية برسم2022 وعلى برنامج عملها .
ويهدف برنامج عمل الوكالة برسم سنة 2022 على الخصوص الى مواصلة مجهودات تقييم وتعبئة الموارد المائية للاستجابة للطلب المتزايد على هذه المادة الحيوية وإنجاز مشاريع تهم الحماية من الفيضانات .

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*