روسيا تقترح على المغرب نظام المقايضة التجارية


وادنون24-متابعة


قال السفير الروسي بالرباط فاليريان شوفايف، أن “بإمكان روسيا والمغرب اللجوء الى المقاضة ،واستخدام عملات أخرى غير الدولار واليورو، من أجل التقليل من تأثير العقوبات الغربية على بلاده على المبادلات التجارية بينها وبين المغرب”.
وقال شوفايف في مقابلة مع وكالة الأنباء الإسبانية “إيفي”: “من الممكن مناقشة عمليات المقايضة، وكذلك إيجاد حلول للتسويات المتبادلة باستخدام عملات أخرى باستثناء الدولار واليورو أو العملات الوطنية.””.
ولم يستبعد المسؤول الروسي أن تعاني المبادلات التجارية بين البلدين “صعوبات روسية عدة من نظام “سويفت” للمعاملات المالية.
ومع ذلك، شدد على أن هذا الإجراء، الذي تم إنشاؤه كرد فعل غربي على التدخل العسكري الروسي في أوكرانيا، قد أثر على “أقل من عشرة بنوك من بين 300 بنك تشكل جزءًا من النظام المصرفي الروسي”.
وبحسب رئيس الوفد الدبلوماسي الروسي بالرباط، تظهر الصادرات المغربية إلى روسيا اتجاها إيجابيا؛ إذ ارتفعت في عام 2021 بنسبة 10.8٪ مقارنة بعام 2020، وبلغت قيمتها 435 مليون دولار.
وتتمثل هذه الصادرات بشكل رئيسي في المواد الخام الغذائية والزراعية (46.7٪)، والمنسوجات والأحذية (33.8٪)، والآلات والمعدات والمركبات (15.3٪)، والمعادن (2٪)، والمعادن ومشتقاتها (1٪).
وأشار السفير الروسي إلى أن الصادرات الروسية إلى المغرب شهدت “نموا قياسيًا” وفي نهاية عام 2021 زادت بنسبة 58.5٪ مقارنة بالعام السابق، متجاوزة 1200 مليون دولار، وهو ما يمثل أفضل رقم بين جميع الدول الإفريقية، وفقا لشوفايف .