الرئيسية » slideshow » عبد الصماد ملاوي يكتب : لماذا يعتزم المغرب التوجه للإستثمار في الغاز المسال ؟

عبد الصماد ملاوي يكتب : لماذا يعتزم المغرب التوجه للإستثمار في الغاز المسال ؟

د.عبد الصماد ملاوي*

يهدف المغرب بدخول مجال الغاز المسال الى اربعه اهداف رئيسيه،وهي:

1- توزيع مصادر الطاقة وتأمين حاجياته الضرورية من الطاقة، خصوصا في ظل التقلبات الجيوسياسية الحالية وفترة الجفاف الذي مر منها المغرب في الشهور الماضية ما أثر على مخزون المياه المتواجدة بالسدود والمرتبطة بإنتاج الطاقة الكهربائية. ففي سنة 2021 كانت حصة الطاقة الكهرومائية لا تمثل الا 16.57% من القدرة الإجمالية، وحصة المصادر المتجددة بنسبة 37% والنسبة الباقية تأتي من مصادر أحفوريه وخصوصا من الغاز. فالمغرب لا زال لا يعتمد على استيراد الطاقة من الخارج بنسبه مهمه، تتراوح بين 85% الى 90%.

2- التعهدات المغربية في خفض انبعاثات الغازات السامه، حيث تعهد المغرب في عدة اتفاقيات متعددة الاطراف بخفض انتاج هذه الغازات بنسبه %45.5 في افق 2030، مع امكانيه الحياد الكربوني في افق 2050. وقد وضع المغرب الاستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة، التي تهدف إلى تحقيق الانتقال نحو اقتصاد أخضر مندمج في أفق 2030. وكما هو معلوم فالمغرب يتمتع بسمعه ومكانه جد إجابيه بين دول العالم وخصوصا في شمال افريقيا والشرق الاوسط في المؤشر البيئي المرتبط بإنتاج واستهلاك الطاقة، الشيء الذي يدفعه الى التوجه نحو الغاز الطبيعي بدل النفط لكون الغاز اقل انبعاثا لثاني اوكسيد الكربون.

3- مسايره المشاريع والخطط الاستراتيجية الكبرى التي وضعها المغرب سابقا كالبرنامج الوطني للتزويد بالماء الشروب ومياه السقي (2020-2027) و الاستراتيجية الطاقية الوطنية وخصوصا الرؤية الجديدة في مجال النجاعة الطاقية، حيث سطر المغرب بان تكون الكهرباء المنتجة من المصادر المتجددة ستمثل 52% في حلول 2030. وبنسبه 80% في 2050. كما سطر اقتصاد حوالي 20% من الطاقة في بعض المجالات والميادين الحيوية، كالميدان الفلاحي، مجال النقل، الإنارة العمومية ومجال البناء.

4- تأهيل الاقتصاد الوطني بجلب المزيد من الاستثمارات لتوفير فرص الشغل وخصوصا بولوج مجال الهيدروجين الاخضر الذي سيكون له مستقبل مهم. حيث من المتوقع ان تمثل نسبة انتاج الطاقة من هذه المادة الحيوية عالميا ما بين %18 و %20 في حلول 2050 نظرا لسهوله تخزينه ونقله واستخدامه. وخصوصا ان الاحتياجات الوطنية من الغاز سترتفع تقريبا 3 مرات في العشرين سنة القادمة اي ستقفز من مليار و100 ملين متر مكعب في بداية هذه السنة الى تلاث مليارات متر مكعب في حلول 2040. وغاز الهدروجين الاخضر يخلف صفر كربون عند استعماله في انتاج الطاقة وخصوصا في الصناعات والسيارات المستقبلية.

*الدكتور عبد الصماد ملاوي استاد جامعي وخبير دولي بمجال تكنولوجيا الطاقات المتجددة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*