الرئيسية » slideshow » كلميم.. اختتام الدورة التكوينية الثانية من البرنامج الدولي (PISA 2022)

كلميم.. اختتام الدورة التكوينية الثانية من البرنامج الدولي (PISA 2022)

وادنون24-كلميم

ختتمت، أمس الأربعاء بكلميم، أشغال الدورة التكوينية الثانية من البرنامج الدولي لتقويم التلاميذ (PISA 2022)، لفائدة الفرق الجهوية والإقليمية للدراسة التابعة لأكاديميات: جهات سوس ماسة، و كلميم وادنون، ولعيون الساقية الحمراء، والداخلة وادي الذهب .
واطر هذه الدورة التي احتضنتها الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين ، مدير المركز الوطني للامتحانات والتقويم محمد ساسي رفقة لجنة مكلفة بالتقويمات من المركز ذاته.
وتضمن برنامج الدورة تقديم عروض نظرية ومناقشتها حول مواضيع همت سير تنفيذ العمليات التحضيرية للأكاديميات الأربع، واستعراض لنتائج البرنامج الدولي لتقويم التلاميذ 2018 PISA، وكذا مساطر تمرير عدة البرنامج الدولي لتقويم التلاميذ 2022 PISA، .
كما تم تقديم عروض أخرى حول النظام المعلوماتي والدلائل والوثائق الخاصة بتمرير عدة الدراسة 2022 PISA، و تنظيم العديد من الورشات التطبيقية لامست مواضيع: التحضير لحصة تمرير الاختبارات والاستمارات، وتمرير الاختبارات، وسيناريوهات تمرير الحصص، وتمرير الاستمارات وجمع المعطيات وتخزينها، بالإضافة إلى إعداد وعرض والمصادقة على البرمجة الجهوية لعمليات التحضير المتبقية.
ويهدف البرنامج الدولي لتقييم التلاميذ (PISA)، الذي تشرف عليه منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (OECD)، إلى مقارنة الأنظمة التربوية ببلدنا وسط أكثر من ثمانين دولة مع الأنظمة التعليمية الأخرى، اعتماد على وسائط إلكترونية كالحواسيب، وشرائح تخزين الكترونية (USB) يشتغل عليها المشاركون، حيث أن البرنامج لا يخضع في التقييم للتنقيط المدرسي الجزائي.
وللإشارة، فإن هذه الدورة التكوينية الثانية، التي تأتي بعد الدورة التي تم تنظيمها بأكاديمية سوس ماسة، تعد المشاركة الرئيسية الثانية للمغرب في هذا التمرير بعد الانخراط في العملية سنة 2018. .
وتستهدف هذه العملية، التي تجرى كل ثلاث سنوات، التلميذات والتلاميذ البالغين 15سنة فقط حسب عينة يتم اختيارها عشوائيا في مؤسسات بعينها؛ ويهم الأمر هذه السنة ثانوية للا مريم التأهيلية بمديرية كلميم، وثانوية تيغرت التأهيلية من مديرية سيدي إيفني.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*