الرئيسية » اخر الأخبار » كلميم … التجار و الكسابة يشتكون من تداعيات الجفاف (فيديو)

كلميم … التجار و الكسابة يشتكون من تداعيات الجفاف (فيديو)

واد نون24-كلميم

يشتكي الكسابة ومربو الماشية في جهة كلميم واد نون من التداعيات الوخيمة للجفاف الذي عرفته المنطقة هذه السنة وانعكاسه السلبي على موردهم الاقتصادي الوحيد ، وذلك وفقا لافادات استقتها وادنون 24 أمس السبت من سوق امحيريش الأسبوعي بمدينة كلميم .
وفي هذا السياق قال احد الكسابة ” معاناتنا كبيرة وخسائرنا فادحة حيث اصبحنا نضطر إلى بيع الماشية بأثمنة بخسة في الأسواق؛ ويضاعف غلاء الاعلاف من معاناتنا “.


وعبر هذا الكساب عن تفاؤله بالاعلان عن قرب انطلاق برامج الدعم الموجه للفلاحين،” لعله يخفف من وطأة الازمة الاقتصادية الخانقة التي يعيشها مربو الماشية ” .
وكانت الحكومة المغربية اعلنت قبل ايام الاعداد للبرنامج الاستثنائي للتخفيف من آثار تأخر التساقطات المطرية، تفعيلا للتوجيهات الملكية بهذا الخصوص، من أجل الحد من تأثير الجفاف على النشاط الفلاحي، وتقديم المساعدة للفلاحين ومربو الماشية المعنيين.


وينتظر أن يساهم صندوق الحسن الثاني للتنمية الاقتصادية والاجتماعية بمبلغ ثلاثة ملايير درهم في هذا البرنامج، الذي سيكلف غلافا ماليا إجماليا يقدر بعشرة ملايير درهم.
يذكر ان الموسم الفلاحي الحالي يعيش نقصا كبيرا في التساقطات المطرية؛ حيث بلغ المعدل الوطني للتساقطات لحد الآن 75 ملم، مسجلا بذلك عجزا بنسبة 64٪ مقارنة بموسم عادي.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*