الرئيسية » slideshow » كلميم : الوضعية التي توجد عليها المشاريع التي تم التوقيع بشأنها اتفاقيات بين عدد من الشركاء من اجل اخراجها إلى حيز الوجود. ولكم التعليق

كلميم : الوضعية التي توجد عليها المشاريع التي تم التوقيع بشأنها اتفاقيات بين عدد من الشركاء من اجل اخراجها إلى حيز الوجود. ولكم التعليق

1 – مدينة المهن والكفاءات :

  • بتاريخ 27 دجنبر 2020 تم توقيع على اتفاقية شراكة من اجل أحداث هذه المدينة بين مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل وولاية جهة كلميم واد نون ومجلس الجهة، وذلك بغلاف مالي بلغت قيمته 125 مليون درهم .
  • بتاريخ 28 اكتوبر 2021 تم اعطاء انطلاقة الأشغال بهذا المشروع .
  • في نفس التاريخ تم الاعلان عن ان الأشغال يرتقب أن تنتهي في غضون 18 شهرا لتفتح أبوابها سنة 2023.
  • لا تزال ثمانية أشهر على موعد نهاية الأشغال حسب ما تم الاعلان عنه، في حين ان الأشغال الكبرى لم يتم الانتهاء منها بعد .

2 -؛المستشفى الجهوي الجديد :

بتاريخ 7 نوفمبر 2018 تم اعطاء انطلاق الأشغال من طرف وزير الصحة آنذاك انس الدكالي على مساحة قدرها 14 هكتار وبكلفة مالية تناهز 500 مليون درهم
المشروع سيكون جاهزا نهاية 2021 حسب الورقة التقنية المقدمة لا ان الأشغال لا زالت متواصلة

3- القرية المندمجة للصناعة التقليدية :

المشروع يندرج في إطار برنامج التنمية المندمجة الجهة الفترة 2016- 2021 .
بتاريخ 29 يوليوز تم اعطاء انطلاقة الأشغال على مساحة 21 ألف متر مربع سبعة آلاف و 836 متر مربع منها مغطاة ، وبغلاف مالي تتجاوز قيمته 40 مليون درهم
الأشغال لم تنتهي بعد ، رغم مرور أزيد من ثلاث سنوات على اعطاء انطلاقة الأشغال

4 – الطريق السريع : محور كلميم / طانطان

نسبة تقدم الأشغال بالمقطع الممتد بين زريويلة الى جماعة رأس امليل على مسافة تناهز 46 كلم بلغت 16 في المائة
توقف الأشغال بهذا المقطع منذ أزيد من سنتين بعدما قامت المقاولة التي اسندت لها مهمة انجاز هذا المقطع الطرقي بسحب جميع آلياتها من الورش بعدما انجزت مجموعة من العمليات الأولية المرتبطة بهذا المشروع .

5 -؛حامة اباينو :

بتاريخ 19 دجنبر 2020 تم التوقيع على اتفاقية لانجاز مشاريع سياحية بمبلغ 70 مليون درهم. بين وزارة السياحة وولاية جهة كلميم واد نون ومجلس الجهة ووكالة الجنوب ووكالة الحوض المائي .

  • قبل 11 شهرا أكدت رئيسة الجهة في تصريح صحفي على أن مشروع تهيئة حامة اباينو يعد من بين الملفات الكبرى والشائكة المطروحة على انظار المجلس وسيتم تنزيله على أرض الواقع في أقرب وقت ممكن .الا ان هذا المشروع لا زال يراوح مكانه .

6؛- سد فاصك

خلال شهر فبراير 2018 تم اعطاء انطلاق أشغال بناء سد فاصك بحقينة تبلغ حوالي 80 مليون متر مكعب وبكلفة تقدر ب 1500 مليون درهم
تم الاعلان بالمناسبة على أن المشروع سيتم انجازه على مدى 48 شهرا.
نسبة تقدم الاشغال تتجاوز 77 في المائة
الأشغال متواصلة رغم مرور أزيد من اربع سنوات على اعطاء الانطلاقة

6 – كلية الاقتصاد والتدبير :

  • خلال دجنبر من سنة 2020 تم التوقيع على الاتفاقية الخاصة بإنجاز هذا المشروع بين وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي آنذاك ، وولاية جهة كلميم واد نون، ومجلس الجهة، وجامعة ابن زهر بأكادير، وذلك على هامش الدورة العادية للمجلس الإداري للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لكلميم واد نون.
  • بتاريخ 19 ابريل 2022 تم التأشير على الاتفاقية من طرف المديرية العامة للجماعات الترابية من اجل انجاز هذه الكلية .
  • فاتح يوليوز 2022 وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار عبد اللطيف ميراوي يعطي بمناسبة تنظيم المناظرات الجهوية حول المخطط الوطني لتسريع تحول منظومة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار ، انطلاقة أشغال بناء هذه الكلية وذلك حسب ما أفادت به رئيسة مجلس جهة كلميم واد نون مباركة بوعيدة للصحافة حيت اعتبرت هذه الانطلاقة لبنة لتنزيل الاتفاقيات المتعلقة بتعزيز العرض الجامعي بالجهة .
  • رئاسة ابن زهر حددت تاريخ 19 شتنبر المقبل لفتح الأظرفة الخاصة بطلب عروض اثمان المتعلق بأشغال هذا المشروع .
    رئاسة ابن زهر تعلن خلال غشت 2022 عن تأجيل عملية فتح الأظرفة الخاصة بطلب عروض اثمان المتعلق بأشغال بناء كلية الاقتصاد والتدبير بكلميم الى تاريخ لاحق دون الإفصاح عن سبب هذا التأجيل وهو ما جعل بعض المتتبعين للشأن المحلي يتحدثون عن إلغاء هذا المشروع الذي قطع مراحل واعطى وزير التعليم العالي انطلاقة الأشغال قبل شهرين .

7- المدرسة العليا للتجارة والتسيير :

  • خلال شهر دجنبر من سنة 2020 تم التوقيع على الاتفاقية الخاصة بإنجاز هذا المشروع بين وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي آنذاك ، وولاية جهة كلميم واد نون، ومجلس الجهة، وجامعة ابن زهر بأكادير، وذلك على هامش الدورة العادية للمجلس الإداري للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لكلميم واد نون.
  • بتاريخ 18 يونيو 2022 تم التأشيرة على الاتفاقية المتعلقة بإنجاز هذه المدرسة من طرف المديرية العامة للجماعات الترابية
  • قبل شهرين وزير التعليم العالي يزور موقع انجاز هذا المشروع وقدمت له والوفد المرافق شروحات بشأن مكوناته والاعتمادات المخصصة لانجازه ” بعث من خلال هذه الزيارة رسائل طمأنة للمنتخبين والمسؤولين بأن هذا المشروع لا زال قائما خصوصا وأن عددا منهم عبروا في وقت سابق عن تخوفهم من إلغاء هذا المشروع بل منهم من هدد بمقاطقة المناظرة التي نظمت بمدينة كلميم في فاتح يوليوز 2022 حول المخطط الوطني لتسريع تحول منظومة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*