الرئيسية » slideshow » كلميم.. ورشات تطبيقية لبرنامجي المدارس الايكولوجية والصحفيين الشباب من أجل البيئة

كلميم.. ورشات تطبيقية لبرنامجي المدارس الايكولوجية والصحفيين الشباب من أجل البيئة

واد نون24-كلميم

تواصلت اليوم الاربعاء 9 مارس 2022 بكلميم، ورشات تطبيقية لبرنامجي المدارس الإيكولوجية والصحفيين الشباب من أجل البيئة .
ويندرج تنظيم هذه الورشات ، في إطار تنفيذ البرنامج المشترك بين وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولى والرياضة ومؤسسة محمد السادس لحماية البيئة .
وكان مدير أكاديمية جهة كلميم واد نون قد أبرز في كلمته الافتتاحية ، أن “الورشات التكوينية لهذا البرنامج الإيكولوجي تعد فرصة لتبادل الخبرات والتجارب، وتقاسم الممارسات البيئية الجيدة بين مختلف المؤسسات التعليمية المنخرطة بهذا البرنامج الهام من أجل تقوية عملية التشبيك بين مختلف الفاعلين المعنيين بالبرنامج”.
وأوضح أن “تقديم وعرض تجارب مختلف المديريات الإقليمية التابعة لهذه الأكاديمية يروم الوصول لمؤسسات نموذجية تعمل على ترسيخ المعارف والسلوكيات الصحيحة في المجال البيئي لدى كافة المتعلمين والمتعلمات، وتحقيق دينامية جديدة يشارك فيها كل الفاعلين والشركاء والمتدخلين في العملية التربوية، بهدف تعزيز التربية البيئية والتنمية المستدامة في أفق إيجاد حلول لبعض القضايا المطروحة داخل الفضاء المدرسي”.
ودعا السيد المدير المشاركات والمشاركين في أشغال الورشات إلى “العمل على جعل المدرسة على وعي بالإشكالية البيئية لتلقين المتعلمات والمتعلمين التصرف السليم، وإكسابهم المعارف البيئية التي ستساعدهم على فهم العلاقات المتبادلة بينهم حتى يساهموا جميعا في تطويرها نحو الأفضل”،.
واكد في ختام كلمته حرص وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، على الاهتمام بالتربية البيئية بالمؤسسات التعليمية سواء من خلال إدراجها بالمناهج الدراسية أو من خلال تنشيط الأندية البيئية، وذلك عبر عقد وتفعيل مجموعة من الشراكات مع كل المعنين بمجال البيئة.
وابرزت ممثلة مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة في مداخلة لها مجهودات المؤسسة للارتقاء بالتربية البيئية، وبالحصيلة الإيجابية المسجلة، مشيدة بعمل مؤطرات ومؤطري الأندية البيئية، ورئيسات ورؤساء المؤسسات التعليمية المشاركة في الأنشطة البيئية، داعية إلى مضاعفة الجهود والمشاركة بكثافة في البرنامجين على صعيد جهة كلميم وادنون.
كما سيتم بهذه المناسبة استعراض تجربة ناجحة لمدارس ابتدائية حاصلة على “اللواء الأخضر”، وتقديم دروس تطبيقية للدخول للبوابة والفضاء الخاصين بالمدارس الإيكولوجية، ومنصات رقمية وفضاء التبادل، وفيديو نموذج لمحور الماء والتغيرات المناخية، وتقنيات الربورتاج الصحفي والصورة الفوتوغرافية لهما صلة بهذا المجال، هذا فضلا عن عرض شهادات الفائزات والفائزين من كل فئة مشاركة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*