الرئيسية » slideshow » لفتيت : المدينة العتيقة لكلميم تضم 349 بناية ايلة للسقوط

لفتيت : المدينة العتيقة لكلميم تضم 349 بناية ايلة للسقوط


وادنون24-متابعة

أفاد وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت بان المدينة العتيقة لكلميم تضم تضم 349 بناية ايلة للسقوط مبرزا ان النسبة المهمة من هذه الدور باالنفود الترابي لاقليم كلميم تضمها هذه المدينة العتيقة
, وأوضح وزير الداخلية في جواب له على. سؤال كتابي تقدم به النائب البرلماني عن دائرة كلميم محمد صباري حول “المباني المهددة بالسقوط بالعالم القروي على ضوء فاجعة دوار ” تكموت” بجماعة ” تغجيجت” بإقليم كلميم ” ان هذه البنايات , ستتم معالجتها في اطار الشطر الاول من برنامج العمل المنبثق عن دراسة تأهيل و تتثمين المدينة العتيقة كميم ’ و الذي رصد له مبلغ جد مهم ضمن اتفاقيات شراكة ستجمع وزارة الاقتصاد و المالية ووزارة اعداد التراب الوطني و التعمير و الاسكان و سياسة المدينة و المجلس الجهوي لكلميم-وادنون و جماعة كلميم ووكالة الانعاش و التنمية الاقتصادية و الاجتماعية للأقاليم الجنوب و شركة العمران الجنوب.
وابرز ان هذه الاتفاقية ستعرض على المصادقة خلال اقرب دورة لمجلس الجهة من هده السنة في اطار تنفيد عقد برنامج بين الدولة و جهة كلميم-وادنون من اجل تنفيذ المشاريع ذات الاوليوية 2021-2023 ببرنامج التنمية الجهوية .
وذكر .ان معالجة المباني الالية للسقوط تتم وفق ما يقتضيه القانون 94-12 المتعلق بالمباني الايلة للسقوط و تنظيم عمليات التجديد الحضري الصادر بتنفيذه الظهير الشريف رقم 1.16.48 الصادر في 19 من رجب 1437 (27 ابريل 2016).
وابرز في هذا السياق أن السلطة الاقليمية لكلميم عمدت الى احدات لجنة اقليميى و لجان محلية مكلفة بالإشراف على تحديد المناطق المعنية بالمباني الايلة للسقوط و عمليات التجديد الحضري و دالك بموجب القرار العاملي رقم 05/2019 بتاريخ 12 نونبر 2019 . و الذي اناط بالجان المحلية مهام رئيسية اهمها , إحصاء البنيات المهددة بالانهيار و تصنيفيها حسب الحالات سواء استعجاليه او عادية و ذلك قصد تحديد الاسر التي تستوجب مساكنها عملية الهدم لخطورة . و اتخاذ الاجراءات الاحترازية للوقاية من مخاطر المباني الايلة للسقوط و احاطة العموم بمخطرها ضمانا للسلامة العمومية , بالإضافة الى تحديد التدابير الواجب اتخاذها على ضوء نتائج الدراسات التقنية و الخبرات المنجزة من قبيل مراقبة استقرار المباني و طبيعة الاشغال التي ينبغي القيام بها حسب كل حالة .

وأوضح أن اللجان المحلية تقوم تلقائيا بطلب من رؤسائها او بعد تلقي شكايات الجوار , بالتنقل لإجراء المعاينة الميدانية و لاتحاد الاجراءات الاستعجالية اللازمة لدرء الخطر عن مستعملي البناية و الجوار , و العمل على تبليغ محضر المعاينة الى مالكي و مستعملي المباني و تنبيههم الى ضرورة التحلي بالمسؤولية من خلال احترام الاجراءات الاستعجالية التي سيقررها رئيس الجماعة المعنية و ذلك لتفادي اي انهيار و ما قد ينجم عن خطر على قاطنيه و كدالك على المارة و الجوار . وبخصوصحالة انهيار المنزل الطيني بدوار ” تكموت” بجماعة ” تغجيجت” بتاريخ 29 يناير 2022 جراء الرياح العاتية التي عرفتها المنطقة خلال ايام 27 و 28 و 29 و و 31 يناير 2022 أبرز ان هذا الحادث يبقى معزولا بالنظر الى وجود العديد من المنازل بالدوار المدكور المتواجد بالوسط القروي ’ جلها مشيد بالمواد المحلية و المتمثلة اساسا في استعمال الطين المحلي لبناء الجدران .

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*