الرئيسية » slideshow » لقاء بكلميم حول توسيع شبكة المدارس الجماعاتية بجهة كلميم واد نون

لقاء بكلميم حول توسيع شبكة المدارس الجماعاتية بجهة كلميم واد نون


 
واد نون24-كلميم

شكل موضوع توسيع نطاق شبكة المدارس الجماعاتية بجهة كلميم وادنون محور لقاء جهوي نظمته الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة كلميم واد نون يوم الجمعة 4 مارس 2022 بكلميم.
ويندرج تنظيم هذا اللقاء، المنعقد بالقاعة الكبرى للاجتماعات بالأكاديمية، في إطار سيرورة تدبيرية تنطلق من الوزارة الوصية على قطاع التربية والتكوين مرورا بالأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين ووصولا إلى المديريات الإقليمية، وذلك من خلال تنزيل مقتضيات المادة 20 من القانون الإطار 51.17 المتعلق بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي

وابرز مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة كلميم واد نون مولاي عبد العاطي الاصفر في كلمة بالمناسبة ، أن المدرسة الجماعاتية تُعد من بين المداخل الأساسية لتحقيق مبدإ الإنصاف وتكافؤ الفرص لتلاميذ الوسط القروي على غرار نظرائهم بالوسط الحضري،.
وأوضح. ان هذه المدارس يتعين أن أن تتوفـر عــلى مجموعة من المعايير من بينها ســكنيات وظيفيــة لمدير المدرسة والأساتذة، ومطعــم ونقــل مدرسيين وغيرها.
واشار الى أن هذا اللقاء يعد مناسبة للتفكير الجماعي في رزنامة من المحاور لإنجاح تنزيل ورش بناء المدارس الجماعاتية والبت في مقترحات المديريات الإقليمية الخاصة بالحاجيات من المدارس الجماعاتية للفترة الممتدة ما بين 2022 و2026.
وأضاف أن أن هذا اللقاء بشكل فرصة ايضا لتسليط الضوء على المتوفر من هذا النموذج من المدارس بتراب الجهة بغية تطويره انسجاما مع التوجهات الوزارية ومع مضامين البرنامج الحكومي 2021-2026، مع استحضار معايير برمجة وتوطين المدارس الجماعاتية قبل إحداث هذا النوع من المدارس، وكذا مراعاة استدامة التمدرس في المنطقة المرشحة.
وأشاد مدير الأكاديمية خلال هذا اللقاء بالمجهودات الجبارة التي يبذلها الأطر العاملة بمجال التخطيط والخريطة المدرسية من أجل إنجاح جميع المحطات التربوية المرتبطة بالتخطيط والخريطة المدرسية والإحصاء، داعيا إلى الانكباب على توسيع المدارس الجماعاتية لتحقيق أهداف هذا الورش المتمثلة في محاربة الهدر المدرسي وتطوير المنظومة التربوية وبلوغ الجودة، وذلك باحترام معطيات الخريطة المدرسية.
وقدم السيد رئيس قسم التخطيط والخريطة المدرسية بالأكاديمية عرضا تناول فيه السياقين العام والخاص للمشروع، وكذا تشخيص التمدرس بالتعليم الابتدائي بالوسط القروي بالجهة، هذا فضلا عن توسيع شبكة المدارس الجماعاتية بالجهة.
وبدوره قدم السيد رئيس مصلحة التخطيط والخريطة المدرسية مقترحات المديريات الإقليمية المتعلقة بالحاجيات من المدارس الجماعاتية والبت فيها بعد مناقشتها.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*