ندوة إقليمية في البنين تناقش الأجندة الأفريقية 2063 وتحقيق التقدم والتطور في القارة

ندوة إقليمية في البنين تناقش الأجندة الأفريقية 2063 وتحقيق التقدم والتطور في القارة

وادنون 24 / متابعة

في إطار زيارتها الرسمية لدولة البنين في الفترة من 22 إلى 25 أبريل 2024، نظمت شبكة الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان في شمال إفريقيا، بالشراكة مع منظمات غرب أفريقيا، ندوة إقليمية حول الأجندة الأفريقية 2063 وتطلعاتها في تحقيق تقدم وتطور قارة إفريقيا. وقد حضر الندوة رئيس اللجنة الأفريقية لحقوق الإنسان والشعوب، السيد ريمي لومبو، بالإضافة إلى عدد من المشاركين والمتحدثين المهمين.

تهدف هذه الندوة إلى تعريف الحضور بالأجندة الأفريقية 2063 ومبادئها وأهدافها الرامية إلى تحقيق تقدم وازدهار قارة إفريقيا في مختلف المجالات. وتم مناقشة التحديات التي تواجه تنفيذ هذه الأجندة، بما في ذلك الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان، وانتشار النزاعات المسلحة، وتهديدات الجماعات الإرهابية في الساحل والصحراء، وتجنيد الأطفال في النزاعات المسلحة .

في مداخلته، ركز السيد ريمي لومبو نغوى، رئيس اللجنة الأفريقية لحقوق الإنسان والشعوب، على أهمية احترام الدول الأعضاء في الاتحاد الإفريقي للميثاق الأفريقي وتنفيذ بنوده، بالإضافة إلى أهمية احترام حقوق الإنسان. وأكد على ضرورة تعزيز التعاون بين الدول الأعضاء والمجتمع المدني لتحقيق أهداف الأجندة الأفريقية 2063.

من جانبه، أشار السيد ناجي مولاي لحسن إلى أهمية ودور المجتمع المدني الأفريقي في التصدي للقضايا الأفريقية، وخاصة فيما يتعلق بالتنمية المستدامة ومكافحة الإرهاب والجماعات الانفصالية العنصرية، والتصدي لظاهرة الاتجار بالبشر وتجنيد الأطفال في النزاعات المسلحة في أفريقيا، وتحديداً في الساحل والصحراء وبحسب المتحدثين في الندوة، فإن تنفيذ الأجندة الأفريقية 2063 يتطلب جهودًا مشتركة من جميع الدول الأعضاء في الاتحاد الأفريقي، بالإضافة إلى التعاون مع الشركاء الدوليين والمنظمات الإقليمية والمجتمع المدني. وتم التأكيد على ضرورة تعزيز الحوكمة الرشيدة، وتعزيز الديمقراطية وحقوق الإنسان، وتعزيز الاستدامة البيئية والتنمية الاقتصادية في إفريقيا.

وفي ختام الندوة، أعرب الحضور عن التزامهم القوي بتحقيق الأجندة الأفريقية 2063 والعمل المشترك لتحقيق التقدم والتطور في القارة. وتم التأكيد على ضرورة تعزيز التعاون الإقليمي وتبادل الخبرات والمعرفة لتعزيز التنمية المستدامة في إفريقيا.

تعتبر هذه الندوة إحدى الجهود الهامة لتعزيز الوعي والتعاون في تحقيق أهداف الأجندة الأفريقية 2063، وتمهيد الطريق لتحقيق تقدم وازدهار شامل في القارة الإفريقية..