مكناس : مشاركة متميزة لجهة كلميم وادنون. و الفوز بالذهب في المعرض الدولي للفلاحة في دورته السادسة عشر.

مكناس : مشاركة متميزة لجهة كلميم وادنون. و الفوز بالذهب في المعرض الدولي للفلاحة في دورته السادسة عشر.

وادنون 24 – مكناس

بصمت جهة كلميم واد نون على مشاركة متميزة بالمعرض الدولي للفلاحة بمكناس في نسخته السادسة عشرة ، مجلس الجهة والغرفة الفلاحية للجهة التعاونيات والاتحادات ، هذا التجمع الكبير للفلاحة المغربية ، الذي أعطيت إنطلاقته يوم الإثنين الماضي 22 من شهر أبريل الجاري ، والذي سيستمر إلى غاية 28 منه، و المنظم “تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، تحت شعار ” المناخ والفلاحة، من أجل نظم إنتاج مستدامة وقادرة على الصمود”،

و الذي ترأس صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، حفل إفتتاحه.

و الذي وقع الإختيار هذه السنة على إسبانيا كضيف شرف لنسخته 16، وذلك تأكيدا لقوة الروابط الثنائية بين البلدين

و قد عرفت هذه الدورة من المعرض أيضا، حضور قوي ومتميز لوفود من جهة كلميم واد نون ، ممثلة في حضور رئيسة الجهة و نوابها، ورئيس الغرفة الفلاحية و أعضاء الجمعية العامة للغرفة ، و الذين كانوا معتكفين داخل رواق جهة كلميم واد نون ، من أجل استقبال ضيوف وزوار الرواق المخصص للجهة، و ذلك من أجل تقديم عروض و شروحات حول الإمكانيات الزراعية والمؤهلات الفلاحية التي تزخر بها الجهة ، و إمكانية الاستثمار بها في هذا المجال الواعد .

و لقد نجح وفد الجهة في تحويل الرواق الذي شهد إقبالا كبيرا إلى مزار، وذلك بجماليته التي تحاكي خصوصية منطقة وادنون وثراء ثقافتها وكرم ضيافة أهلها، حيث تم تقديم حليب الإبل لعدد من الزوار الذين حجوا إلى المعرض.

حيث ضم رواق الجهة مجموعة متنوعة من مختلف أنواع المنتوجات الفلاحية التي تزخر بها الجهة، والتي شكلت عامل جذب لعدد كبير من رواد الملتقى.

حيث نجحت جهة كلميم واد نون في المشاركة ضمن هذا الملتقى العالمي بعشرات التعاونيات والمجموعات ذات النفع الإقتصادي، والتي تعرض مختلف المنتجات الفلاحية التي يتم إنتاجها بالمنطقة، الكسكس، والتمور، والأعشاب الطبية والعطرية ومشتقاتها، والعسل ومشتقاته ، إضافة إلى مختلف أنواع الصناعات اليدوية والتقليدية بالمنطقة.

وقد سبق لجهة كلميم وادنون أن بصمت على مشاركات متميزة بهذا المعرض الدولي في نسخه السابقة، وفازت بجوائز مختلفة ، وذلك بفضل الدعم الكبير الذي تحظى به هذه المشاركة من قبل المنظومة الجهوية من مجلس الجهة والمديرية الجهوية للفلاحة ومكتب الاستشارة الفلاحية و الغرفة الفلاحية ، من خلال الدعم والمواكبة لممثلي الجهة المشاركين بهذا الملتقى.

ضمن قطب “المنتجات المجالية” المخصص للتعاونيات والجمعيات ، والتي تكون منتجاتها مرخصة صحيا من طرف مصالح المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، والتي تحمل بعض علاماتها التجارية علامة المنشأ والجودة.

و قد عرفت هذه الدورة فوز المجموعة ذات النفع الإقتصادي مناحل وادنون وايت باعمران بدور ام افيس جماعة لقصابي إقليم كلميم جهة كلميم وادنون بالميدالية الذهبية في المبارة المغربية للمنتوجات الغدائية المجالية صنف العسل.

* بعض الصور من صفحات إعلاميي الجهة *